إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

عرض محدود : عملاق اختراق الإيميل Grave HotMail v2.17 2017 بـ150دولار لفترة محدودة

آخر 5 مواضيع
برنامج اختراق بريد الهوتميل Grave HotMail v2.17 2017
برنامج اختراق بريد الهوتميل Grave HotMail v2.17 2017
تسجل الآن في اقوى دورة مدفوعة لتعليم الهكر الاحترافي
خمس خطوات لحماية بياناتك من التجسس والسرقة والضياع على أندرويد
تحميل أقوى مضاد فيروسات مجاني كامل افاست avast antivirus 2017

السبت، 18 فبراير 2017

الفرق بين الجلبريك و فتح الشبكة والكراك



السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته، في هذه التدوينة سوف نتعرف على الفرق بين الجيلبريك وفتح الشبكة والكراك.
منذ استخدامك لاجهزة الأيفون او الأيبود تاتش او الأيباد وانت تسمع هذه المصطلاحات التي ربما لم تكن تعلمها من قبل. وكثير منا لا يعلمون الفرق. ويظنون ان هذه المصطحات متشابهة او الفرق بينها بسيط.
اذاً ما الفرق بين الجيلبريك (JailBreak) والكراك (Crack) ؟ وهل الجيلبريك سرقة لحقوق المطورين مثل الكراك ؟ وما هو فتح الشبكة (Unlock) ؟ وهل هناك فارق بينه وبين الجيلبريك ؟ وهل أي من هذه العمليات غير قانونية او يعاقب عليها القانون ؟
معلومات عن الجيلبريك وفتح الشبكة والكراك :
الجلبريك

تعريفه: هو برنامج يقوم بالتعديل على نظام تشغيل الجهاز ليزيل الحظر الموجود من قبل الشركة المطورة  لهذا النظام ويسمح بتركيب برامج خارجية غير معتمدة من الشركة المصنعة, ويسمى كسر السجن لأن صانع نظام التشغيل وضع المستهلك في سجن ويمنعه من ان يقوم بتثبيت برامج خارجية الا عن طريقه هو فقط, إما بغرض الربح الحصري او بغرض حماية المستخدم او الأثنان معاً وتأتي هذه البرامج لتكسر هذا السجن وتعيد الحرية للمستخدم ليثبت أي برنامج يشاء على جهازه.

قانوني: الجيلبريك قانوني مائة في المائة للأستعمال الشخصي ولا يمكن ان تجرم على فعله او امتلاك  ادواته ويمكنك مراجعة مكتب القانون الفيدرالي للحفاظ على الحقوق بنفسك لتعرف انه لا شيئ ابداً في الجيلبريك وانه لا يعد إنتهاك لحقوق الشركات.

استخداماته: يستخدم الجيلبريك في تثبيت برامج غير معتمدة من الشركة المصنعة للجهاز وقد تكون هذه  البرامج مجانية او مدفوعة الثمن وفي حال الأي-فون مثلاً يتم إستخدام برنامج سيديا كبديل لمتجر البرامج ثم تثبيت برامج مجانية مثل WinterBoard لتغير ثيمات الهاتف مثلاً وغيره الكثير او شراء برامج مثل برنامج Celeste الذي يقوم بتفعيل ميزة ارسال الملفات عبر البلوتوث وغيره الكثير.

فوائده: يمكن الجيلبريك المطورون من عمل برامج تستغل مكونات الجهاز وتقوم بزيادة فوائده واحياناً  يقوم المطورون بسد الإحتياجات التي تغفل الشركات المصنعة عنها، مثال: قبل ان تقوم آبل بدعم خاصية القص واللصق تم دعمها عن طريق الجيلبريك. 
                الكراك

تعريفه: هو تعديل على برنامج ليس ملك لك ولم تدفع اي شيئ من ثمنه بغرض جعله يعمل بكامل  وظائفه كأنك دفعت ثمنه كاملاً بالضبط.

قانوني: الكراك غير قانوني لأنك تستخدم برامج لم تدفع ثمن نسختها الكاملة واستخدمتها بشكل كامل ويعد قرصنة البرامج نوع من السرقة ويمكنك مراجعة موقع هيئة (SIIAA) لمعرفة المزيد عن عدم شرعية الكراك قانوناً. يجب ان تعلم ان هناك فرق كبير بين دفع ثمن البرنامج ثم التعديل عليه للتغير في وظائفة والإستفادة اكثر منه لأستخدامك الشخصي وعدم دفع ثمن البرنامج ثم الحصول عليه بدون دفع ثمنه.

فوائده: الكراك مفيد في عدة حالات منها تجربة البرامج قبل شرائها او مقارنة عدة برامج تقوم بنفس  الوظيفة بغرض اختيار افضلها ثم مسح النسخة الغير إصلية وشراء النسخة الأصلية.

اضراره: الكراك له نفس اضرار الجيلبريك بسبب عدم امكانية تركيب برامج تم قرصنتها الا عن طريق  الجيلبريك أضف الى ذلك الإضرار التي تلحق الشركات من جراء عدم رجوع نفع عليها من تطوير البرامج وبذلك يتم الحاق الضرر بالمجتمع ككل ونقص في البرامج والشركات العاملة في هذا المجال.

    فتح الشبكة

تعريفه: هو برنامج يقوم بالتعديل على وحدة داخلية في الهاتف ليزيل الحظر الموجود من قبل الشركة  المصنعة لهذا الهاتف ويجعلك تستخدمه مع أكثر من شبكة إتصالات. فاحياناً يباع الهاتف في بعض الدول التي تسمح بالإحتكار ويكون مغلق للإستخدام على شبكة واحدة فقط بموجب عقد بينك وبين شركة الإتصالات. وفتح الشبكة يسمح لك بفك هذا الحظر واستخدام هاتفك مع أي شريحة إتصال وعلى آي شبكة.

قانوني: فتح الشبكة أيضاً قانوني للإستخدام الشخصي بموجب القانون الفيدرالي لحفظ الحقوق، مع الأخذ  في الإعتبار ان فتح الشبكة شيئ والتزامك بعقد شركة الإتصالات شيئ اخر فعليك  الالتزام بهذا العقد المبرم بينك وبين شركة الإتصال حتى لو قمت بفك الشبكة  ودفع الغرمات المترتبة على فسخ هذا العقد، اما لو سددت ثمن الهاتف كاملاً منذ شراءه ولا يوجد اي عقد بينك وبين شركة الإتصال ومع ذلك كان الهاتف مغلق على شبكة واحدة فيحق لك فتح الهاتف على مسؤليتك الخاصة لغرض شخصي بدون الإتجار.

فوائده: الحرية في اختيار شركات الإتصال وباقات الإتصال المناسبة لك والخروج من احتكار الشركات التي  تستغل الشراكة بينها وبين مصنع الهاتف لتفرض عليك رسوم مرتفعة.

اضراره: حتي يتم تركيب برنامج فتح الشبكة يجب عمل الجيلبريك اولاً، فكما علمت سابقاً لا يمكن وضع  برنامج خارجي بدون الجيلبريك ولذلك اضرار فتح الشبكة هي نفس اضرار الجيلبريك لأن هاتفك يتم عمل جيلبريك له اولاً ثم فتح الشبكة فهم عمليتان متلازمتان ولا يمكن ابداً فتح الشبكة بدون جيلبريك. اضف الي ذلك أضرار فشل المطورون في فك حظر الشبكة بشكل طبيعي مما يؤدي احياناً الي خلل في الجهاز نفسه وفي الخدمات المتعلقة بالإتصال في الهاتف.

شارك هذه الصفحة وتابعنا على المواقع الاجتماعية
شارك الموضوع →
إنشر الموضوع →

0 التعليقات :

إرسال تعليق